الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

طلبة يقتحمون مديرية الخدمات الجامعية

اقتحم صبيحة أمس، عدد من طلبة الإقامات بالمدينة الجامعية بقسنطينة، مديرية الخدمات عين الباي، مطالبين بملاقاة المدير من أجل طرح انشغالاتهم، التي يقولون إنها تتعلق بنقائص في عدد من الخدمات المقدمة.

و تحولت الوقفة الاحتجاجية لعشرات الطلبة المقيمين، والمنظمة من طرف فرع الاتحاد العام الطلابي الحر بجامعة صالح بوبنيدر، إلى اقتحام لمديرية الخدمات الجامعية، و هو تحرك يبرره المعنيون بعدم الاستجابة لمطالبهم بملاقاة المدير، حيث صرحوا للنصر أنهم قرروا المبيت بالمكان إلى غاية الاجتماع بالمسؤول الذي تواجد خارج الإقامة لارتباطات، حسب ما أكده موظفون داخل المرفق.

و قال رئيس فرع الاتحاد العام الطلابي الحر بجامعة قسنطينة 3، أنه و بقية زملائه قاموا بهذا الاحتجاج، بعد أن تراكمت المشاكل بمختلف الخدمات الجامعية، مضيفا أنه و في وقت يدعو فيه الطلبة لملاقاة مدير الخدمات الجامعية، «سدت كل أبواب الحوار في أوجههم»، و هو ما جعلهم يقومون بالوقفة الاحتجاجية. و أضاف المتحدث، أن قرار اقتحام المديرية جاء بعد «رفض» طلبهم بالاجتماع مع المدير، فيما رفض المحتجون لقاء مدراء بقية الإقامات و منسق مدير الخدمات الجامعية.

و يتحدث الطلبة عن «تدني» مستوى الخدمات المقدمة، من خلال النقل الذي أصبح يشكل هاجسا بالنسبة لهم، و ذلك حسب تأكيدهم، بسبب نقص الحافلات من جهة، و سلوكات بعض السائقين من جهة أخرى، و أضاف محدثونا أن العديد منهم يضطرون للتنقل بأموالهم الخاصة بعد تأخرهم لدقائق عن موعد الانطلاقة، كما «قام سائق بطرد طالبة من الحافلة»، و تطرق المحتجون أيضا إلى مشكلة عدم توفر بعض الخطوط لنقل الطلبة، إضافة إلى غياب خط يربط بين كلية الطب في حي الصنوبر و المستشفى الجامعي ابن باديس.

كما تحدث المحتجون عن الخدمات الجامعية الرديئة داخل الإقامات من أطباق «سيئة»، كما ينعدم الأمن، حسبهم، بالنسبة للطالبات داخل الإقامات، حيث أصبحن يتعرضن للاعتداء داخل غرفهن من طرف بعض الغرباء، حسب الاتحاد العام الطلابي الحر الذي أورد هذه النقاط في شكوى موجهة إلى وزير التعليم العالي و البحث العلمي. و أضاف ممثل التنظيم الطلابي أنه أوصل هذه الانشغالات إلى مدير الخدمات الجامعية عبر مراسلات، في حين لم يتم حسبه، تلقي أي رد من قبل المسؤول حسب المتحدث. و حاولت النصر، التحدث مع مدير الخدمات الجامعية عين الباي، و لكنه لم يكن بمكتبه بالمديرية، فيما تعذر علينا الاتصال به، لنعلم فيما بعد أنه غير موجود بالجامعة بسبب التزامات، و قد سبق للمسؤول أن صرح للنصر بخصوص مسألة النقل، أن مواعيد عمل الحافلات محددة وفقا لجدول زمني دقيق، و بأن مصالحه لا تتحمل تأخر الطلبة عن هذه الأوقات.

و قال نائب رئيس جامعة قسنطينة 3 المكلف بالبيداغوجيا، السيد رياض حمدوش، في اتصال بالنصر، أنه اطلع على مطالب الطلبة، و المتعلقة بـ «رداءة» النقل و الإطعام إضافة إلى بعض السلوكات غير اللائقة داخل الإقامات، و أوضح أنه سيحاول التوسط والمساهمة في حل هذه المشكلة، مضيفا أنه يتمنى ألا تؤثر هذه الحركة على سير الأمور البيداغوجية من خلال تغيّب الطلبة عن الدراسة.

شارك

مقالات ذات صلة

طلبة يقتحمون مديرية الخدمات الجامعية
4/ 5
Oleh

ادخل بريدك واشترك

اشترك معنا ليصلك كل جديد.