الجمعة، 6 ديسمبر 2019

الطيب بوزيد يعرض مشروعي قانون متعلقين بالبحث العلمي

عرض الطيب بوزيد،وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء،على لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني،مشروعي قانون متعلقين بالبحث العلمي.

وتضمن المشروعين القانون المعدل للقانون15-21المتضمن القانون التوجيهي حول البحث العلمي والتطويرالتكنولوجي، ومشروع القانون المحدد لمهام المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات وتشكيله وتنظيمه.

وحسب بيان المجلس،تعلق المشروع بالبناء المؤسساتي والتنظيمي للبحث و تشكيل الإطارالأعلى المخصص لرسم السياسةالوطنية للبحث العلمي والتطويرالتكنولوجي، وكذاتحديدالأولويات بين البرامج الوطنية للبحث وتنسيق وتقييم طرق تنفيذها،إضافة إلى تقييم السياسة المعتمدة وإختياراتهاونتائجها.

هذاوقال الوزير،في الإجتماع الذي ترأسه،يحيى عبد الرحمان،رئيس اللجنة،ان مهام المجلس تكمن في تطوير البحث العلمي وإدماج مؤسساته في النمو الإقتصادي و الإجتماعي،ودعم الطاقات العلميةالبشرية،مؤكدا على أهمية تشكيل المجلس وفق الكفاءة والخبرة.

في نفس السياق،ابدى النواب تخوفهم من عدم مردودية المجلس،وطالبو بإعادة النظر في واقع البحث العلمي في الجزائر،خاصة في مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية،وكذا تقييم طريقة تسيير مراكز البحث والتدقيق قي الميزانيات و طريقة صرفها،كماأكدوا على ضرورة التركيز على الموارد البشرية.

شارك

مقالات ذات صلة

الطيب بوزيد يعرض مشروعي قانون متعلقين بالبحث العلمي
4/ 5
Oleh

ادخل بريدك واشترك

اشترك معنا ليصلك كل جديد.