الأربعاء، 6 مايو 2020

الترخيص بمناقشة مذكرات التخرج في الجامعات

أعطت مصالح الوزير شمس الدين شيتور الضوء للمؤسسات الجامعية عبر مختلف ولايات الوطن لمناقشة مذكرات التخرج ورسائل الدكتوراه، لمن أنهوا أعمالهم واشترطت أن تكون المناقشات مغلقة أي بحضور الطالب المترشح فقط وأعضاء لجنة المناقشة مع ضرورة احترام إجراءات التباعد والوقاية. وجهت مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مراسلة الى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات ومنهم الى رؤساء المؤسسات الجامعية عبر الوطن تخص مناقشة مذكرات التخرج ورسائل الدكتوراه.

وأوضحت التعليمة التي تحمل رقم 471 المؤرخة في 4 ماي الجاري أن الوضع الحالي الذي تعيشه الجزائر على غرار باقي بلدان العالم بسبب جائحة كورنا تسبب في تعطيل الدراسة ومختلف النشاطات البيداغوجية والعلمية بما فيها مناقشة مذكرات التخرج ورسائل الدكتوراه، وأنه تقرر الترخيص لمناقشة مذكرات التخرج ورسائل الدكتوراه بالنسبة للطلبة الذين أنهوا أعمالهم، علما أن القرار يشمل مذكرات الليسانس والماستر ورسائل الدكتوراه.

وشددت الوصاية من خلال التعليمة على ضرورة احترام الإجراءات الوقائية التي فرضتها الحكومة في إطار الوقاية من جائحة كورونا، حيث تبقى إجراءات الوقاية سارية المفعول. واشترطت في هذا الشأن على ضرورة أن تكون مغلقة أي بحضور الطالب المترشح فقط وأعضاء لجنة المناقشة، مع ضرورة احترام إجراءات التباعد والوقاية.

كما حذّرت مصالح شيتور من خلال المراسلة من جميع مظاهر الاحتفال حيث يمنع تنظيم أي احتفالات، ودعت الطلبة المعنيين بالتخرج إلى إتمام مذكراتهم من أجل المناقشة والحصول على شهاداتهم في الوقت المناسب. وفيما يخص استعمال اللغة الإنجليزية، دعت الوصاية رؤساء الجامعات إلى إحصاء المذكرات التي يمكن إنجازها باللغة الإنجليزية.

وكان العديد من طلبة ماستر 2 قد طالبوا الوصاية باتخاذ الاجراءات اللازمة لتمكينهم من إتمام تخرجهم ومناقشة مذكراتهم، خاصة أنهم أتموا الدراسة النظرية منذ شهر جانفي ولم يبق لهم لنيل الشهادة إلا مناقشة مذكرة الماستر التي يفترض أن تكون خلال شهري ماي وجوان حسبما هو معمول به في العادة مع دورة استثنائية في شهر سبتمبر. وذكر هؤلاء أن تأجيل مناقشاتهم، قد يعطل مصير من يريدون اجتياز مسابقة الدكتوراه أو الحصول على شهادة نجاح من أجل العمل أو السفر.

شارك

مقالات ذات صلة

الترخيص بمناقشة مذكرات التخرج في الجامعات
4/ 5
Oleh

ادخل بريدك واشترك

اشترك معنا ليصلك كل جديد.