الثلاثاء، 14 يوليو 2020

نسبة الاقتباس وبرامج قياسها

التصنيفات

نسبة الاقتباس وبرامج قياسها

كالملح بالنسبة للطعام إن قل الأول لم يعد الثاني لذيذا، وإن زاد عن الحد ضاعت النكهة، عدد المراجع ونسبة الاقتباسات يجب ألا تنقص في البحث وألا تستخدم بإفراط. فقلتها تسيء إلى رصانته والإفراط في الاقتباس يضيع شخصية الباحث وبصمته.
ولكل جامعة نسبة تحددها. فبعضها تعتمد نسبة 15% للاقتباس العلمي من إجمالي الرسائل والأطاريح الجامعية على ألا تتجاوز عن 5% من مصدر واحد.
وبعضها تعتمد نسبة 20% للاقتباس العلمي في الرسائل وبحوث الترقية العلمية على ألا تحوي هذه البحوث على سرقة علمية. وهناك جامعات تعتمد نسبة 25% كحد أعلى.

وحاليا هناك برامج حاسوبية تقيس نسبة الاقتباس في البحوث وتكشف الانتحال، تستخدمها الجامعات والمجلات العلمية.

بعض أدوات كشف الانتحال العلمي، وفحص مدى أصالة البحوث، مجانا

هذه مواقع مجانية لكشف الانتحال العلمي وقياس نسبة الاقتباسات في البحوث:

1. https://www.checkforplagiarism.net/
موقع مهم للكشف عن الاستلال. يمكنك من رفع المستند المراد التحقق من أصالته وتزويد الموقع ببياناتك وبريدك الإلكتروني ليتم إرسال تقرير الفحص إلى بريدك بمجرد الانتهاء من المهمة. التقرير المجاني يتضمن فقط النسبة المئوية لأصالة المستند، ولتحصل على التقرير المفصل يلزمك الاشتراك في الموقع.

2. http://www.plagiarisma.net/
من أفضل أدوات قياس الاستلال، حيث يمكن من التحقق من أصالة المحتوى لما يناهز 190 لغة بما فيها اللغة العربية، وذلك عن طريق لصق النص في مربع التحقق أو رفع الملف أو كتابة رابطه في المكان المخصص لذلك. يمكن لهذا الموقع أيضاً التحقق من غوغل سكولار الذي يحتوي على عدد مهم من المقالات، وكُتب جوجل.

3. http://www.plagiarism-detect.com/
أداة أخرى رائعة ومجانية للتحقق من الاستلال العلمي. هذه الأداة ورغم بطئها في إظهار تقرير الاستلال، إلا أنها في المقابل تتميز بالدقة، كما يمكنها التحقق من مدى أصالة محتوى موقع إلكتروني.

4. http://www.plagtracker.com/
أداة لا بأس بها لاكتشاف الاستلال العلمي. تمكن النسخة المجانية منها من التحقق من نصوص لا تتعدى 5000 كلمة.

5. https://www.duplichecker.com/
أداة أخرى ممتازة للتحقق من #الاستلال العلمي، تعمل بمبدأ تقسيم النص إلى جمل ومقارنتها مع نتائج محركات البحث، وتمنحك النسخة المجانية إمكانية التحقق من نصوص لا تتجاوز كلماتها 1000، عن طريق لصق النص مباشرة في المكان المخصص وكذلك عبر رفع الملف المتضمن للنص.

6. https://www.plagscan.com/en أداة أخرى من أدوات التحقق من أصالة البحوث، عند التسجيل بها، تتوصل ب 20 وحدة مجانية تمكن كل وحدة منها من التحقق من نص يمكن أن يصل عدد كلماته إلى 2000 كلمة.

7. https://www.plagiarism-checker.me/
يمكن لصق نص من 1000 كلمة وفحص نسبة الاقتباس فيه.

البرامج القادرة على فحص الاستلال لبحث كامل #مدفوعة لا بد أنها متوفرة في جامعتك.

أهمها:
1. برنامج ‏iThenticate
http://www.ithenticate.com/

2. برنامج ‏Turnitin
https://www.turnitin.com/ar