الجمعة، 12 فبراير 2021

جديد ملف أجور أساتذة التعليم العالي والتنازل عن السكنات

التصنيفات

فتح وزير التعليم العالي، عبد الباقي بن زيان، ملف أجور الأساتذة الجامعيين خلال لقاء جمعه، الخميس، مع المكتب الوطني للاتحادية الوطنية للتعليم العالي.


وأفاد الوزير في منشور له عبر صفحته على الفايسبوك، إن ملف الأجور يخص جميع القطاعات، لكن هذا لا يمنع من وضع ورشة لداراسة القانون الخاص.

والتقى الأستاذ عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمقر الوزارة، المكتب الوطني للاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، والذي يقود الأستاذ مسعود عمارنة، وقد طرح التنظيم النقابي المذكور إلى جملة من الانشغالات المهنية والاجتماعية للأساتذة.

ومن بينها المشكل الرئيسي المتعلق باستقرار الأستاذ وهو السكن، بحيث طالبوا برفع التجميد عن المشاريع السكنية المجمدة، وتحيين قوائم المستفيدين من السكنات الوظيفية والمرتبين في القوائم، من خلال مراقبة البطاقية الوطنية،لاسترجاع السكنات الوظيفية التي استفاد أصحابها من صيغ أخرى.


كما تم طرح مشكلة الأوعية العقارية في بعض المدن الجامعية، ومطالبت الاتحادية كذلك بتفعيل سكنات الإعارة، والاستفادة من صيغ السكن الأخرى.

وجاء في منشور الوزير “للعلم فإن السكنات التي استفاد منها الأساتذة في البليدة وتلمسان وظل التنازل عنها عالقا ،هي في طريق تسوية وضعيتها مع الهيئات المعنية للتنازل عنها لفائدة الأساتذة”.

وبخصوص تجاوزات الهيئات العلمية( اللجان والمجالس العلمية) فقد ذكر الوزير بأن هناك لجان تفتيش قد أرسلت لتقصي الحقائق في عدد من التظلمات التي قدمها الأساتذة.

واشتكت الاتحادية خلال اللقاء من غياب الحوار في بعض المؤسسات الجامعية، وعدم عقد لقاءات دورية ومنتظمة مع الشريك الاجتماعي.

المصدر : الشروق