الاثنين، 6 سبتمبر 2021

ملخص لاهم النقاط المقترحة حاليا في النظام الجديد لانتقاء طلبة الدكتوراه

التصنيفات

كشف البروفيسور الخير قشي رئيس لجنة التنسيق بمؤسسات التعليم العالي، عن اعتماد نظام جديد لمسابقات الدكتوراه لتفادي عيوب النظام القديم يطيق هذا الموسم وسيعلن عن موعد المسابقات في وقت قريب جدا.

وأوضح البروفيسور قشي، الخميس، في تصريح لإذاعة سطيف، أنه سيتم وضع نظام جديد لمسابقات الدكتوراه وسيتم الإعلان عنه وعن موعد المسابقات قريبا جدا عبر مواقع المؤسسات الجامعية.

و لعل من بين الاقتراحات التي نعتبرها مناسبة يمكن ذكر:

1- المسابقة لن تكون كتابية 100 % بل تنقسم الى جزأين تماشيا مع المعايير الدولية التي اصبحت الجزائر مطالبة بالالتزام بها و تكون من خلال الجزء الاول هو امتحان كتابي و الجزء الاخر دراسة الملف و الملف يحتوي على تقييم للمسار الدراسي بالإضافة الى ملخص لمشروع بحث يقترحه الطالب و بالتالي النجاح النهائي يكون على اساس علامة الملف + علامة الامتحان الكتابي.
2- الأوائل على الدفعات تكون لهم نقاط اضافية في جزء دراسة الملف و حظوظ اكبر.
3-زيادة عدد مناصب التكوين في الدكتوراه و اختلافها بما يتوافق مع القدرات الحقيقية للجامعات .
4- بالنسبة للامتحان الكتابي يكون تنظيمه بيداغوجيا على مستوى مركزي مثل الامتحانات الرسمية بحيث ان المواضيع يتم اعداها من طرف لجان وطنية متخصصة في كل شعبة و ليس على مستوى كل جامعة .
5- بالنسبة لتصحيح اوراق الاجابة سيتم تبادل الاوراق بين الجامعات كما هو معمول به في امتحان البكالوريا .
6- لا يتم الاعلان مباشرة عن النتائج النهائية للامتحان الكتابي بل يتم مبدئيا اعلان النتائج الاولية و من ثم فتح فترة الطعون مع اجبارية نشر التصحيح النموذجي للمواضيع و بعدها تعلن النتائج النهائية بعد الطعون .
7-عند اعلان النتائج اجبارية نشر علامات المترشحين كلهم و طريقة التقييم سواءا بالنسبة لجزء الامتحان الكتابي او جزء الملف تماشيا مع مبادئ الشفافية .
8- الاحتياطيون يكون لهم فرص اكبر في مسابقة السنة الموالية من خلال صيغة حسابية في حساب المعدل .
ملاحظة: مجرد اقتراحات فقط وليست رسمية