الجمعة، 21 فبراير 2020

الكشف عن جميع البرامج المستعملة من طرف الجامعات والمجلات لكشف السرقة العلمية

التصنيفات

لقد أدى إنتهاك حقوق الملكية الفكرية للأخرين من خلال السرقات العلمية والأدبية إلى قيام العديد من شركات البرمجيات بتطوير برامج حاسوبية لاكتشاف الانتحال العلمي، وبعض هذه البرمجيات مدعوم ومتوافق مع اللغة العربية، أما البعض الأخر غير مدعوم باللغة العربية، بمعنى أنها لا تستطيع أن تكتشف السرقات العلمية في النصوص العربية، علاوة على ذلك فإن تلك البرامج لا تتوفر إلا في الجامعات الكبيرة والمراكز البحثية نظرا لتكلفتها الباهظة، غير أن تلك البرامج تتيح للمستخدم عدة مرات مجانية عند التسجيل كنوع من الدعاية، ثم يطلب منك القيام بالشراء، وفي الجزء التالي سوف نستعرض أشهر البرامج العالمية المستخدمة في مجال الكشف عن السرقات العلمية.
  • أولا iThenticate
  • يعد من المواقع العملاقة المتخصصة في كشف الانتحال العلمي والسرقات العلمية عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم، حيث يستخدم من قبل الباحثين والناشرين والعلماء والمراكز البحثية، وذلك للتأكد من أصالة العمل المقدم قبل الشروع في نشره، ويعتمد هذا البرنامج على مقارنة العمل المقدم بالأعمال البحثية في أكثر من 50مليار صفحة على الإنترنت، و 130مليون عنصر من عناصر المحتوي، ويتضمن ذلك أعمال منشورة تتجاوز 40مليون بحث علمي مقدمة من قبل ألف باحث ممن يقومون بالنشر في المجلات العلمية.
    رابط الموقع
  • ثانيا Turnitin
  • يعد هذا البرنامج من البرامج الرائدة في مجال كشف الانتحال العلمي، كما يعد من النظم التي تستخدم في عمليتي التقييم ووضع العلامات عبر الإنترنت حيث يمكنك مقارنة العمل المقدم بأعمال أخرى في 24بليون صفحة شبكية، وأكثر من 300مليون ورقة بحثية منشورة. يهدف هذا البرنامج إلى تحسين الكتابة لدى الطلاب من خلال منع السرقة العلمية ، وفي نفس الوقت تزويد الطلاب بملاحظات وتغذية راجعة وفيرة، ويعتمد هذا البرنامج في عملِه على البحث عن الاقتباسات المعيبة من خلال مقارنتها بقاعدة بيانات إلكترونية عالمية تتميز بقدر رائع من الدقة. ومن مزايا هذا البرنامج أنه يوفر الوقت والجهد من خلال تحسين مستوي التغذية العكسية عن طريق نظام التقييم الإلكتروني حيث يمد الطلاب بالملاحظات والعلامات القياسية والمخصصة مباشرة على مستند الطالب.
    رابط الموقع
  • ثالثا Dupli Checker
  • يعتبر من أفضل برامج كشف الانتحال العلمي، ويمكنك سواء كنت مهني، أو طالب، أو موقع شبكي، أو أي شخص من تعلم خطوات البرنامج البسيطة، حيث يمكنك أن تقوم بعمليتي القص واللصق، أو تحميل ملف ما، أو دراسة، أو محتوي موقع شبكي، ثم تضغط على ( (searchوبعدها سوف تحصل على تقارير مفصلة في غضون ثواني، كما يكشف عن الأخطاء اللغوية والإملائية حيث يقوم بفحص كل جملة داخل المصدر حيث يعمل وفق أسلوب يقوم بفحص كل جملة في المستند وكل صفحات الانترنت الذي تم نسخ محتوي العمل المقدم منها باستخدام محركات البحث المختلفة ، غير أنه غير مدعوم باللغة العربية، كما أن النسخة المجانية أو التجريبية لا تسمح لك إلا بنص لا يتجاوز عدد كلماته ألف كلمة.
    رابط الموقع
  • رابعا Plagiarism Checker
  • يمكنك من خلال هذا البرنامج سواء كنت طالب ، أو معلم ، أو مدون ، أو باحث ، أو مالك موقع شبكي أن تتعامل مع كل قضايا الانتحال ، وقد تم تصميم هذا البرنامج للمساعدة في البحث عن وتحديد مكان المحتويات المتشابه أو المتماثلة في المستندات النصية والصفحات الشبكية، وذلك عن طريق البحث في 10بليون صفحة مفهرسة في ،Google and Bingحيث يقوم بتقديم تقرير HTMLمفصل في غضون ثواني. تعد صياغة التقرير في حد ذاتها ميزة كبيرة للمراجعين حيث أنه يقوم بتصنيف النسبة المئوية للانتحال باستخدام لون مختلف، كما يراعي هذا البرنامج أثناء عملة السرية والأمن فيما يتعلق بالمستندات والأعمال المفحوصة حيث لا يطلب منك بتحميل المحتوى، ولكنه بدلا من ذلك يعمل مباشرة من على سطح المكتب، ولا يحتفظ بأي بيانات عن المستند على الإنترنت. ويوفر هذا البرنامج التدقيق على الإنترنت وإجراء المقارنات.
    رابط الموقع
  • خامسا Plagiarismdetect
  • من خلال عدة نقرات داخل البرنامج بعدها سوف يتم تدقيق النص الخاص بك. أولاً تقوم بتحميل النص الخاص بك (قم بلصق المستند الخاص بك في المكان المخصص للفحص أو قم بتحميلة). يقوم هذا البرنامج بتقسيم النص إلى وحدات لغوية صغيرة ويتحقق من أوجه التشابه مع جميع المواقع التي تكون مفتوحة للمقايسة، وكذلك قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج.
    رابط الموقع
  • سادسا Plagiarisma.net
  • يعد هذا البرنامج مدقق للنصوص لمنع الانتحال العلمي، كما يعد أداة هامة للطلاب، والمعلمين، والباحثين والكتاب المحترفين، ويعمل مع انظمة النوافذ ،Windowsو أندرويد، وبلاك بيري والشبكة العنكبوتية. وهو مدعوم بما يقارب المائة وتسعون لغة من ضمنها اللغة العربية، كما يقوم هذا البرنامج بكشف انتهاكات حقوق الملكية الفكرية، والرسائل العلمية ،والبرامج التعليمية، والأوراق البحثية. كما أنه يدعم Google, Yahoo, Babylon, Google ، Scholar, and Google Booksوتحتوي هذه المواقع على قدر هائل من المقالات العلمية، وبراءات الإختراع ، patentsوالكتب ، والنشرات ......الخ، ويستغرق هذا البرنامج عدة دقائق لفحص المستند المطلوب فحصه.
    رابط الموقع
  • سابعا Eve Plagiarism Detection System
  • يعد هذا البرنامج من البرامج القديمة نسبيا في مجال كشف الانتحال، وقد قام هذا البرنامج بتنفيذ 150مليون عملية تدقيق منذ نشأته في عام ،2000وهو يقدم استخدام غير محدود لعملائه مقابل 29.99دولارا أمريكيا.
    رابط الموقع
  • ثامنا Plagiarism.org
  • يسمح هذا التطبيق للمستخدمين لتقديم ما يصل إلى خمسة أوراق كجزء من التجربة المجانية، يطلب من المستخدم أيضا أن يقوم بتقديم بريد إلكتروني ومليء استبيان ، كما يطلب من المستخدم تقديم عنوانه ورقم الهاتف وجهة عمله أثناء التسجيل. كما يعرض بحرية كلمة المرور المختارة، ولا يقبل إلا الملفات النصية فقط عن طريق القص واللصق في المكان المخصص لذلك أو التحميل .
    رابط الموقع
  • تاسعا Copycatch.com
  • يعتبر أحدث خدمات كشف الانتحال العلمي القائمة على استخدام الإنترنت، وهو حاليا مدعوم بالإعلانات على موقع الطلاب، ولذلك فهو يقدم خدمة مجانية لهم، كما يقوم البرنامج بالتأكد من أن المعلمون والأكاديميون يستخدمونه بعد أن يقوموا بالتسجيل في الموقع أولأ، وهي عملية قد تستغرق يومي عمل. ومثل العديد من الخدمات الأخرى في هذا المجال ، فإن هذا البرنامج يدقق الأوراق اعتمادا على قاعدة بياناته الداخلية والشبكة العنكبوتية الأوسع. ومع ذلك فهو يختلف عن البرامج الأخرى في أنه يقبل العديد من أشكال تنسيق معالجة الكلمات الشائعة الأخرى، علاوة على النصوص العادية.
    رابط الموقع
  • عاشرا Checkforplagiarism
  • موقع مهم للكشف عن الانتحال العلمي، حيث يمكنك رفع المستند المراد التحقق من أصالته و تزويد الموقع ببياناتك و بريدك الإلكتروني ليتم إرسال تقرير الفحص إلى بريدك بمجرد الانتهاء من المهمة. التقرير المجاني يتضمن فقط النسبة المئوية لأصالة المستند، و للحصول على التقرير المفصل يلزمك الاشتراك في الموقع.
    رابط الموقع
  • احد عشر Essay Verification Engine
  • يختلف هذا البرنامج عن البرامج الأخرى في أنه غير قائم على الشبكة حيث أنه أداة قابلة للتنزيل على سطح المكتب downloadable toolبتكلفة 19.99دولار أمريكي مع عدد محدود من المحاولات المجانية حيث يقوم بالتدقيق في محتويات النصوص عن طريق مقارنتها بالنصوص الموجودة في نصوص محركات البحث على الإنترنت. رابط الموقع